الاثنين، 26 مارس 2012

اشعار ومقالات نشرتها في عهد مبارك


 
صور الاستبداد عندنا لاتعد
تجد منها اشكالا والوان
دوما هناك الجديد لدى المستبد
اصناف مستحدثة على مائدة الطغيان
جمر قهرنا دوما ملتهب متقد
على شفاه الجروح لن تجد إلا نيران
قل اي حزب انت إتخذته معتقد
ان كان غير حزب السلطة فمتهم ومدان
لماذا يا اخي عن جنة الفاسدين تبتعد
وحزبهم  الذي تجثوا له كل كراسي البرلمان
فدائما هو بالاغلبية منفرد
وكل من يبارزه يصبح في خبر كان
إياك ان تنطق بالحق وإياهم تنتقد
تحاشى اطراف صمتك ان ينطق لها لسان
واقبل ان تكون مستلب الحقوق مضطهد
دعهم يسرقوك وينتهكوا الاوطان
والى ان يمصوا دمائك كن مستعد
وإن جوعوك او سحقوك كن فرحان
فما انت بالنسبة لهم سوى تكملة عدد
فليس فيها شيء ان يذيقوك الهوان
الوطن وطنهم فكيف نعاملهم الند بالند
اليس حزبهم باسم الوطن يا اخوان
وهذا الذي على العرش دعوه يرغي ظلما ويزبد
دعوه يعاملنا كنعاج وخرفان
انه وحده النمر والصقر والاسد
غشاوة على عينيك تجعلك تراه ابو قردان
وحده الفقيه في علم الفساد جدا مجتهد
فكم له في فنون الدكتاتورية من صرح وبنيان
منذ ثلاثين عاما ضيعت الطريق خطوة البلد
استدرجتها الى مغارات الرجعية وساوس الشيطان
هذا عصر رديء غير الفاسدين لن يلد
اعداء الديمقراطية اقاموا للردة مهرجان
رغيفك يسعل مما به من هم وكمد
يربت على كتفه الفول فهما خلان
كل ما يقال لغو إذا لم يرجم من فسد
مالي اراكم تبدلوا  آراءكم كل آن وآن
ايها الذل لك هنا عندنااطيب مقعد
ستأكل وتشرب وتعيش في امان
اكتب بقبس من نار واحرق وهد
صرح الذي ما شبع وجيبه بالمليارات ملآن
لا نخاف ولذلك سنقول وبالمجابهة ننفرد
واهلا بأي زلزال طاغ او عاصفة او بركان
والمدد المدد ياليت كل مناضل بنا يتحد
سنلوث نعالنا وسخ وندوس بها على فرعون وهامان
محمد عبيد
 
لعل الله بما مبلينا يبليها
 
نشرت على حبل الامل احلامي
وانتظرت رياحك تؤاتيها
طال انتظار شوقك يا غرامي
لكن جروحك هي وحدها مداويها
فقل لجفون مشاعرك لاتنامي
لعل الله بما مبلينا يبليها
حينها ستفتح ابواب قلبها لهيامي
وهذه الغيوم احاسيسها تجليها
دموع حبي تبحث لها عن محامي
تقول انك فوق طاقتها تحمليها
إستيقظي يا شمس حبها الى متى ستنامي
روحي عطشانة بضياءك كلليها
الحان شداها قلبي رقصت كلامي
يا ليتك تصغي لها ومرة ترتليها
حسن ظن يتدافع على السنة اقلامي
بين يديك حطت افكاره اسأليها
لا ابالي إلا بغد ارسلت له سلامي
وحده كلمته الماضية عليك سيمليها
احبك عن يميني وعن شمالى وخلفي وامامي
احبك ومثلما شئتي هذه فسريها

الغول
في بلادنا ايها العالم غول 
إصغوا الى الاناشيد ما تعليقها
تقول سلطانه في الشر مهول
حتى احلامنا يحاول تطويقها
الامس صريع والحاضر مشلول
آلام سكرانة من شدة ما يذيقها
له في النهب يد كل شيء تطول
تكرش والبلاد طعامها شدة ضيقها
ما ترك مصانع ولا تجارة او حقول
وما بقي إلا يلعق من الافواه ريقها
إصغوا الى لسان حاله لعصابته ماذا يقول
كل غاية شيطانية لنا لابد من تحقيقها
ركام هموم فوق الصدر مكبل مغلول
واسى زعر البلاد ملء اباريقها
يسرق نبضك يا وطن الفول لو يطول
تحصنت بهزائمه سلطته وبتشديقها
أما إيقاع حرب للنفوس الحرة ودق طبول
قل لي كيف هذه ابلجماهير ان نفيقها
خطوات نظرات افكاري تحوم حول الذيول
لتكشف كل الالاعيب التي احكموا تلفيقها
لن يقدر شيء بيننا وبين النضال يحول
اايادينا جيوش ونيران قهرنا يا حريقها
وانفجارنا قيامة له زلازل اعاصير وسيول
اهدافنا الحرية والمساواة ولابد من تحقيقها
محمد عبيد
 
وحدك
 
اسماء واسماء واسماء
اسمك وحده يعنيني
وطيفك لحلمي غذاء
علامك من حضنك تمنعيني
ارى شفاهك تطلب ارتواء
يرويك عطشي لو تجربيني
شفاهي لها في شفاهك آراء
نهر يتفجر مشاعر اشربيني
حين تتشابك الايدي يصفق حتى الفضاء
كتاب مفتوح انا لو تطالعيني
يتهجأ القلب منك كل نداء
دوما بلهاث انوثتك تلهبيني
مذاق نظراتك بحلو طعمه علي افاء
بهديل استنهض كل تكويني
اسرارك على اطارف اصابعي لها مواء
وكأنك جميعا علىراحتي تقرأيني
وقد اشهر شوقك اسلحته منذ اول اللقاء
ورحتي بين ضلوعك تقذفيني
لا احصي ما رأيت من اشياء
سكرت من عطر المشاعر لاتيقظيني
يستان صدرك انا وانت فيه شركاء
اطربيني بلحن العشق عيديه اسمعيني
شكرا لكل إحساس جاد علينا بانتشاء
شكرا لاوتار عزفها ما حييت سيرويني
شكرا لكل التضاريس والهضاب والافياء
حقيبة حبك مفتاحها بيد قلبي صدقيني
انت المسألة وانت الاجابة وانت المحير لكل الفقهاء
يا ليتك في عالمك الجميل اظل ياليتك هناك دوما تتركيني
محمد عبيد 

إعلان هام جدا
يعلن إتحاد المستبدين العرب عن قبول عضوية دول اعضاء جدد تتوافر في الدول المتقدمة شروط الاتحاد والتي اهمها ان تكون الدولة المتقدمة لطلب العضوية لها تاريخ  مخزي في عالم الطغيان والفساد والاستبداد وإذلال مواطنيها من نهب ثروات إلى قتل واعتقال واضطهاد وغيره من تلك الاساليب المتبعة في الاجبار القهري على قبولاللاشرعية بالقوة وسيتأكد الاتحاد من صدق ما سيرد اليه بحيث سيرسل نخبة من عتاولة الفساد والافساد وجزارين سشفاحين تم انتقائهم من الدول الاعضاءاي ان هؤلاء ضالعين في علم الاجرام ومعاداة حقوق الانسان وسحق آدمية المواطنين الشرفاء دعاة الحرية والمساواة والديمقراطية ولهم في هذا المجال الف باع وذراع حيث انهم قد حصلوا على شهادات في القتل بامراض القلب والكلى والكبد والشلل وغيره وهذه النخبة مختارة بعناية لتتأكد من ان هذه الدولة المتقدمة لطلب الالتحاق بالاتحاد هي دولة فعلا استبدادية وليست دخيلة بمعنى انها ليست مزروعة من قبل الدول الديمقراطية وانها فعلا عدوة للحريات والحقوق ومتأصل في حاكمها وحاشيته الشر وحب البقاء على كرسي الحكم للابد وبالتالي عرشه قائم على برك من الدماء وكم الافواه وايضا ستزور هذه العصابة المعتقلات لترى بأم عينها من هم معتقلين ونوعيات قضاياهم وحالتهم الصحية وستتحرى نبض الشارع لتعرف مدى كراهية الشعب للحاكم ومدى خوفهم من بطشه ومدى تأثير طغيانه عليهم ومن خلال التقرير الذي سيقدموه للاتحاد سيتم البت ومن سيتم والدولة التي سيتم قبولها عضو سينعم نظامها بتلقي الخبرة من كافة اعضاء الدول الاعضاء حيث لكل دولة اسلوبها وادوات تعذيبها الخاصة والكيفية التي يتم من خلالها إقهار الخصم والضغط علية بالتعذيب لينهار  او يقتل وايضا سيتم تعليم الدول حديثة العضوية كيفية انتقاء العملاء والجواسيس كل حسب نوع العمل الذي سيكلف به  من مخبرين الى وشاة ومجرمين ومخططين ثم إيقاع كل منهم في عمل إجرامي او مخل بالشرف هذا إن كان نظيفا بعض الشيء وستوضع هذه الاوراق في الادراج لاستخدامها وقت الحاجة كنوع من التهديد وايضا ستستفيد هذه الدول من كيفية جعل كل شبكة البوليس تعمل لحساب الحاكم واحد ادواته وسيكون هناك سستم كامل اي من يأمر ومن يأمر ويأخذ اوامر من غيره الذي هو فوقه وان يكون العنف بدرجات متفاوتة الاشكال والالوان حيث ان العنف احيانا  لابد ان يستخدم للتخويف فقط او اجهاض عمل او يستمر التعذيب حتى القتل ولكنه القتل البارد اي الذي لادليل عليه ظاهرا يشير الى ان النظام الحاكم هو من وراء ذلك ولا يعرف ان هذه جريمة سياسية إلا من هو يعمل في ذات المجال و سيكون هناك تثقيف لكوادر هذه الدول القمعية بحيث يتبنوا حرية العنف والتي يجب ان تكون مطلقة ومتحررة من كافة القوانين والاعراف الاخلاقية بحيث يصبح العنف جزءا من الحياة العامة وتكون الخيانة هي القاعدة والرضوخ لقبول الاستبداد مطلب اساسي وكذلك ستمد هذه الدول بكيفية مراقبة اي هدف من حيث استإجار عقارات او شراءها او تجنيد بعض الاشخاص للعمل على مراقبة الهدف ويتم توصيل تلك المراكز الامنية بكميرات فيديو مخبأة على اسطح المنازل او بالداخل بحيث لايراها احد والتي تسهل وتمكن العميل من المراقبة الجيدة ثم الاتصال بمؤسسات متصلة بمؤسسات الى ان يصل الامر الى من يهم الامر ودور هذه الاجهزة والهدف منها هو امن النظام الداخلي وهذه الخلايا مطعمة بعناصر شديدة الالتصاق برأس النظام حتى يتم تطبيق الفكر تماما وان تعمل الخلايا كما يجب وبكفاءة عالية ومن خلال هذه الخلايا ايضا يتم الابتزار والسلب والنهب والذي يكون جميعه تحت قناع الامن وسنجعل هذه الجيوب تتفادى اهم عيوب هذا السستم الرهيب لانه هناك من هو في القيادة يستخدم مرؤسيه لمصلحته الخاصة ولمزاج آخر كثيرا ما يتعارض مع مصالح الدولة والسلطان اي دون النظر الى الهدف العام المكلف به ونبشر الدول ذات العضوية الجديدة بانه قريبا سيكون لها كل ذلك بل وسنساعدها على ان هذا الجهاز سيكون قادرا للوصول لاي نقطة في ارجاء الدولة والذي ستتم جرائمه في إطار عمل سري بعيدا عن بيروقراطية العمل البوليسي وسيتولى قيادة هذه المجموعات اشخاص لهم مكانتهم الفوقية وذلك لحساسية الوضع وهذا الجهاز سيكون منظمة فوقية يمتد عملها لتراقب حتى اعمال الشبكات البوليسية الاخرى كما انه سيتحكم في نشاطات كافة مؤسسات الدولة مثل الجيش والدوائر الحكومية والمنظمات الاهلية من احزاب ونقابات وغيره وكذلك احكام السيطرة على جهازي الامن والشرطة بل وسيكون هناك جواسيس يتجسسون على الجواسيس انفسهم وكل هذا يصب في بوتقة عليا ومع ذلك سنهمس في اذن حاكم هذه الدول بالاينام ولايهنأ له مرقد لان هناك قوى اخرى اكبر من هذه القدرات من الممكن ان تنهي حياته في لمح البصر دون ان يستطيع احد ان يراقبها او يعرف كيفية طريقة عملها لان هناك تقنية حديثة لم نصل اليها بعد في عالم التجسس والارهاب والانقلابات وغيره من اساليب تغيير الانظمة حسب هوى دول كبرى فوقية من حيث القوى والتقني والعمل ومن هنا لابد من الامساك بتلابيب الناس حتى لايجند احد لهذا او ذاك ويوما ما تحدث الطامة ويصير الزعيم في خبر كان ومن هنا لابد لهذا الجهاز ان يعمل على تطهير الجيش من العناصر المشبوهة والمغامرة مع تعزيز قيادة الجيش بالموالين للسلطان ونشر مباديء السلطة بين افراد الجيش ووضع اسس وضوابط يؤدي لان يكون العمل على اكمل وجه مع التحصين ضد اي انحرافات عسكرية واحكام السيطرة بكوادر ذات موقع يتيح لها عدم تنفيذ اي اوامر مهمة إلا بعد موافقة من يهمه الامر وبهذا ستتلاشى قوة القيادة كما انه لن يشاع في الجيش إلا التأكيد على الطاعة لقيادة السلطةوبهذا ايتها الدولة العضو الجديد سيكون الجيش ايضا احد ادواتك وان كان هناك اي فرد في الجيش له نشاط سياسي مناهض للحكم لابد من التخلص منه فورا لانه لابد ان يكون العمل السياسي الوحيد داخل صور الجيش هو عمل الحزب الحاكم ومنة يخرج عن هذا لابد ان يلقى عقابا جسيما ونبشرك ايضا ايها العضوالمستبد  الجديد بأنه سندرب لك كما لابأس به من رجال الامن الاوفياء للنظام لكي يديروا المؤسسات هذه بكفاءة تقر عينك وتثلج صدرك حيث لابد لسلطانك الذي يهمنا ان يعمل في ترسيخ الجبروت والارهاب واستفحاله عالميا اي ان يعمل كما نحب ونريد ومن هنا سنجعل سلطانك في دولنك يتدخل في كل كبيرة وصغيرة اي لابد من نشر الموالين لك في كل الهيئات والوظائف والدفع بهم لان يرتقوا المناصب العليا في الادارات والحصول على الترقيات الغير مستحقة رغم انف الجميع ومن لايعجبه هذا يشرب ماء البحر وكذلك لابد من نهشر الوساطة والمحسوبيات والانتماء لك ولو تملقا للسلطة لانه بهذا وحده يتفشى تجسس البعض على البعض وتنتشر الاشاعات التي تخدم سلطانك وتضعف معنويات اولئك دعاة الحريات وحقوق الانسان والديمقراطية والكلام الفارغ اياه ولن ننسى ان نعلم جواسيسك كيفية زرع الخوف في النفوس لان هذا ايضا يطيل من عمر سلطانك وإن كان الكبار قد فلتوا من ترويضك وتدجينك لهم فالفرصة مازالت قائمة حيث بين يديك اولادهم والتلميذ مثل العجينة بيد النحات فسيتعلم عملائك على تشكيلهم كما تحب وسيتم تربيتهم على الوشاية بأصدقائهم وزملائهم واقربائهم بل وآبائهم انهم سيتعودون على تلك الاعمال التي ستخدم دكتاتوريتك وتحمي استبدادك واخيرا نقول لك انك بإنضمامك لنا ستكسب الكثير والكثير فاننا قادرون على ان نجعل مجتمعك جميعا يبيع نفسه للشيطان ويتم خنق كل السبل التي تؤدي الى التحضر .. كل ما قلناه لك هو حقيقة وآت اليك قريبا جدا ايها المستبد الصديق والحليف ضد كل لمصالح العامة وضد اي اختيار ديمقراطي كنموزج .. كما اننا سنرسل لك من يساعدك على ان تكون صورتك كزعيم مستبد واحد احد مواجهة لكل من يدخل اي مدينة وستكون مضاءة واسفلها شعار يقول .,هذا هو الزعيم باعث الحياة في هذا الوطن ومانح النبض لقلوب كل ابناءه وكذلكسنجعل صورتك تزين كل مكتب حكومي ولا يظهر لقاء تلفزيوني مع اي شخص وإلا صورتك خلفه وسنساعدك ايضا على ان تكون ليس رئيس الدولة فقط وانما رئيس حزب الحكومة الذي سيكون الحزب الحاكم الابدي دون منافس بل ورئيس كل رئاسة هامة في اجهزة الدولة وبهذا تكون البطل الوحيد والفارس الصنديد والاب الودود الى جانب الكثير من الالقاب التي سنوافيك بها والتي كل منها لمناسبة معينة ومن هنا سيتعلم شعبك كيف يخشاك وتكون بالنسبة له اسطورة اي سيرفعك الى درجة الانبياء والمرسلين ومن هنا تمتد يدك لتطول كل شيء ولا تترك لاحد شيء وسنعلمك كيف تتقمص الادوار وتجيد التمثيل واللعب على كل الحبال وان يكون دائما في قبعتك سحر جديد وسندعم كل وسائل اعلامك بكل ما لدينا من مواد توحي لعقول ونفوس شعبك لان يكون الجميع خاضعا راضيا لذلك واستعبادك له وهناك الكثير والكثير والذي هو سري عند الحاجة سيزورك وفود ستأخذ شكل لقاءات قمة بين بلدين او غيره وعندها سيطلعونك على المستجد والمطلوب منك اي ما تفعله للضحك على هؤلاء الاصلاحيون الذين يريدون لسلطان كل مستبد ان يزول وافساح الطريق لماذا؟؟ لتداول سلطة وانزواءنا بل اننا بقدرة قادر سنجعل هؤلاء الديمقراطيون الاصلاحيون يختارونك انت لاننا سنجعلك في دولتك الافضل اي الاقل سوءا من غيرك حيث اننا سنجعلك تستخدم اوراق من خلال عملائك في الاحزاب والجماعات ليقوموا باعمال تشوه الاخر اكثر منك ومن هنا يدوم بقاءك على رأس السلطة حتى تموت وتورث السلطان لابنك ثم ابن ابنك وهكذا .. واخيرا تقبل تحياتنا وامنياتنا بدوام استبدادك وتجذر دكتاتوريتك وهلاك كل اولئك العاملين لاجل الحرية والاخاء والمساواة………………………اتحاد المستبدين 


احبها …. وحدها
تلك التي اتخذت الحرية
تاجها وبردها
تلك التي ما صعرت لاي هوى خدها
تلك التي على شفاهها حلم
هو للعواصف ندها
شامخ نشوان
يترنم بلحن يسيل منه شهدها
احبها وحدها
تعبت اشواقي تبحث عنها
ترى هل يوما سنجدها ؟؟
يا طول صبر الاشواقالتي
عطشت تشرب من مفاتنها
وتتعطر بريحانها وردها
سموها الكمال   سموها مالايطال
حيث المستحيل احد جندها
قال لعقل للقلب ترفع شكواك لظالمك
وهل سينصف حبك صدها ؟ظ
كف عن السباحة في بحور الاوهام
انت تسبح ضد التيار
ذلك دوما جوابها وردها
هذه ملامحها تتطاول على كل من في طريقها
جمالها مستبد لو تعدها
ليس سوى شعور مخمور
او زفرة جرح مسرور
يعشقها…يتمنها يودها


ويتواصل الحديث عن النظم الدكتاتورية المستبدة فنقول :ــ
من يبحث في التراث الاسلامي ويدقق سيجد ان هناك مدرستان  الاولى رسمية وهي بنت السلطات الحاكمة تلك التي تروج للحاكم المستبد افكاره وتبرر له اخطائه وتفرض القيود على العقل وتختار من النصوص ما يناسب مزاج وهوى السلطان بل وتجعل من الحاكم مندوب الله على الارض وتعرض مشاركة الجماهير في الحكم وتحرم التجديد والابداع  ودائما تجد افقها ضيق  وصدرها لايسع احد سواها وهي لاتنشر من الافكار إلا ما يدفع الناس بأن ينركوا الامور لولي الامر وان الخير هبة ومنحة من الحاكم وانه لادور للناس في تحسين اوضاعهم الاقتصادية او المشاركة في توزيع الثروة والسلطة كما ان هذه المدرسة تشجع فكرة إذا ابتليتم فاستتروا لان ذلك يخفي العيوب والانغلاق على النفس والابتعاد عن النقد والمكاشفة ومن هنا لايتم كشف اخطاء الحاكم او نقده سواء في حياته او بعد موته كما ان هذه المدرسة تروج ايضا ” إذكروا محاسن موتاكم ” ولا داعي لنبش القبور ومن هنا يعيش الحاكم وسدنة بلاطه ويموتون ولا احد يتعرض لهم …. واما المدرسة الثانية فهي تلك المعارضة التي ترفض اي قيود على العقل ولا تتبنى إلا الافكار المتحررة مثل لا إكراه في الدين .. وان الحاكم مثله مثل غيره غير معصوم من الخطأ اي لابد ان يتم نقده وتقويمه ونقاشه ” لا خير فيكم ان لم تقولوها ولا خير فينا ان لم نسمعها ” ومن افكار هذه المدرسة ايضا ان الناس سواسية كأسنان المشط وان الامامية عقد يتم برضاء الناس وينفسخ ايضا بإرادتهم وان الانسان سيد نفسه وله عقل يرشده وان الحجة تقارع بالحجة وليس بالسيف وان التعددية في الاراء وبالتالي الاختلاف سنة من سنن الكون وهذه المدرسة لاتروق للسلطة ولا السلطان في اي عصر واوان ولذلك فهي دائما تحارب وينفى قادتها ويلاحقون .. ومن ينظر سيجد انه لاشيء يتغير سوى الاشخاص واما السستم الاستبدادي فهو هو وهاهي صفحات التاريخ فاليقلبها كل منكم والتاريخ لايمكن لقوة في الارض ان تبدله وتجيء بشيء آخر غير الذي حدث ونقول لاولئك الذين يضيقون ذرعا عندما نتناول بعض الاحداث الاستبدادية كصورة نطابقها بواقعنا نقول لهم ان هذا حدث بالفعل وانه لايوجد عدل دائم ولا ظلم دائم وانه لايمكن لاحد ان يحدد لنا ابعاد كتاباتنا ويحد الثقافة بسقف وحدود ويجعل الثقافة جميعا كما يحب ويريد فهذا من المحال وما كان لاحد من قبل ولن يكون لاحد من بعد فإنتك قد تنفرد بوضع استراتيجية ثقافية لوازارة الثقافة ولكن لن تستطيع ان تفرضها على الجميع جبرا لانه ليس كل الثقافة تابعة لوزارة الثقافة والمجتمع متنوع الهويات والثقافات والغايات اي كل يتصرف ثقافيا كما يرىوكما يتماشى مع اهدافه وقضاياه ومن هنا لايننتج او يميل كل المفكرين والمثقفين الى ذات الافكار وذات القضايا ومثلما كان للقرون الاولى كتاباتها حيث كتب كل من وجهة نظره وكان هناك مدارس متعددة كان لابد لنا نحن ان تكون كتابات وجهات نظر من منظور عصرنا الذي نعيشه وسيجيء ناقد المستقبل ويقلب صفحات اجدادنا وصفحاتنا بل وصفحات الحضارات كلها ويقول رأيه فيها ثم يكتب المستقبليون من وجهة نظرهم هم وهكذا تتوالى العصور وتتطور الافكار والخبرات والقيم ولا تقف عند حد معين مثلما يريد هؤلاء الظلاميون ..إن الفكر اسمى يا سادة من ان تكون غايته وكل هدفه تمجيد نظام او حقبة من التاريخ حتى ولو كان هناك إمتياز او ارهاب ولننظر ماذا سيكون لو قيدنا وقوضنا الفكر إنه لن يتغير واقع ولن يحدث هناك تطور مثل الذي نعيشه حيث اننا بالفكر نتجه نحو الكمال والرقي والرفاهية وبدونه يعجز الانسان عن مواصلة التقدم ومواجهة المشكلات هذا هو دور الفكر العظيم المثقف في ذاته الرافض لاي إسترخاء واستسلام لاي ضغوط مناضلا ضد كل صور الاستبداد والاستغلال يحارب في شق شقاء الانسان وقوده القهر والقمع والحرمان المعاش يقود المجتمع نحو التحرر ليستعيد ل الانسان مكانته وحريته .. واما اولئك الذين يقفون في الجانب الاخر اصحاب الرؤى الظلامية المتعصبة الهاربون الى عالم التزمت الذين يجيدون تخدير الشعوب والمرتمون في احضان السلطات المستبدة يهزون ذيول اقلامهم لها دراويشها وخدمة بلاطها والمناضلين لاستقرار دوام طغيانها هؤلاء هم اعداء الاوطان بل والانسانية جمعاء .. إن المسؤلية يا سادة تزداد بإزدياد السلطة إلا عندنا فالعكس يحدث فانت كلما ارتقيت في سلم السلطة تقل محاسبتك وعند وصولك للقمة تنعدم المحاسبة وهل يجرؤ احد ان يحاسب الحاكم على خطا إقترفه بيل الجميع يتبارى ليبرر له فعلته وإخهفاء عيوبه وهفواته تحت وابل من التبريرات والشعارات الزائفة وبكل ما يدعم تقديس الحاكم بل وكثيرا ما يستخدم الارهاب والسيوف بدلا من الاقناع اي ان الاستبداد جاهز دائما بسيوفه وتهديداته وقادما من مركزية السلطة متحدي القوانين إلا قانون مزاج الحاكم حيث لابد ان يتنحى كل حق جانبا ليفسح الطريق للدكتاتورية القائمة على إحتكار السلطة ومركزتها وطغيان الحكم الفرد او القلة الحاكمة التي تسعى الى التحكم الكامل والسيطرة التامة على جميع نواحي حياة الفرد والمجتمع والسيطرة على كافة مناحي المجتمع مثل السوق والعائلة والمعابد والمدارس والمحاكم والنقابات والجمعيات الخيرية والنوادي مؤكدة على ألا تداول لسلطة وملوحة بقطع الارزاق والاعناق هذا هو حال نظام مشوش عاجز لاهو رأسمالي ولا اشتراكي وانما سمك لبن تمر هندي كما يقول المثل وتعالى لننظر الى الصحف المسماة بالقومية اي التابعة للسلطة والسلطان إنها مؤسسات حكومية لاتعمل  لتضليل البشر اكثر مما تعمل على السياسة او الثقافة وحرية الجدل والنقاش والقاريء يكون مساءا قد تابع بعض الاحداث من خلال الدش ورأى بأم عينه تفاعل الاحداث ويروح صباحا ليشتري احد هذه الجرائد فيجدها تقول العكس ودائما وابدا يجد رئيس تحرير الجريدة والذي هو المروج الاول لافانيد الحكم والخادم المطيع له تجده دائما يكتب الافتتاحية بمقال طويل محشي بقال الحاكم وفعل الحاكم ويتصدر ذلك اسمه بالبنط لعريض وكذلك طلعته البهية ويظل يكتب ويكتب سواء عنده الجديد ام لا المهم ان يكون دائما مادحا منافقا هازا لذيل كلماته للسلطان مداوما على تبرير الاخطاء وتحسين وجه الاخفاقات وتلميع وجه السلطان ببعض الاحبار والاخبار ونشر بعض القيم التي تخدم الدكتاتورية والتسلط والسلب والنهب وهو يعرف ما يقر عين السلطان ويثلج صدره وبالتالي يبقيه في المنصب اطول فترة والسلطة عندنا كما هو معروف انها تعتبر الثقافة الاعلام من شئونها الخاصة حيث من خلال ذلك تسقي التقاليد والعادات بما يدعم سلطانية السلطان ويبقى المجتمع تقليديا راضيا بعبودية النظام له واسير قيود ومفاهيم لا تدفع بالمجتمع إلا للتجهيل وإبقاء كل الامتيازات للصوص الاوطان الذين فاق جشعهم ونهمهم للمل والسلطةكل حد مئات المليارات وما امتلات البطون آلاف المشاريع وما شبع الجشع والكل يسعى ويعمل ليقبل المقهور للقاهر والمسروق للحرامي ومن هنا تتبو تلك العصابة تلك المكانة الشامخة وكأنها من عجينة اخرى وكانهم لم يكونوا يوما مواطنون عاديون .. إنها هالات الاعلام المنافق التي تلمعهم وتظهر الشيطان على انه ملاك وهذا خلل رهيب لايوجد إلا في مجتماعاتنا المتخلفة ومن هنا تتم السرقات واستلاب الحقوق ويتبجح اللص ومصاص الدماء ولا يخجل ويترتب على ذلك إعتراف ضمني بإن قدر شعوبنا ان يحكمها سارقيها ويقودها لصوصها انهم يتلاعبون بالعقول والنفوس وتسطيح الثقافة وبالتالي تصير كل المقاييس غير اخلاقية ولا حضارية ومن هنا صار كل فرد فاقدا إحترامه لنفسه ولغيره حيث آدميته مدمرة ويتم على اثر ذلك عزل الجميع عما يجري سياسيا وعما يجري حولنا ويتم جر الجميع نحو الاسفاف والتخلف والخرس بل وحتى المفكر اصابوه بتلك الامراض حيث صار مكتفيا بالحوارات الداخلية والجلوس للبكاء والحزن على الشعوب التي يراها تستغيث به وتنهار امام عينه وهو لايملك حتى ان يقدم لها العزاء وتشييع جنازة إنسانيتها
من كتاب ترويض الثقافة      محمد عبيد   


قصائد مواجهة
 
آمنت احزان الناس بصدق اشعاري
إلا الليل فقد زأر ظلامه
هذه القصائد لاتخفي ولا تداري 
شعر اشهر في وجه الطغاة حسامه
قول مواجه مناضل انفجاري
الحرية والمساواة طعامه
ايتها الزوابع والاعاصير كوني انصاري
يا ليت الكون على الطواغيت يصوب سهامه
كنتي وستظلي عكس القطيع تسيري يا افكاري
انا من افاضت بما يقض مضاجع الفاسدين اقلامه
كل ايات الكون اراها تدعم ناري
تتحد مع نضالنا تتمنى دوامه
وجهتي تقول انا الدليل لنهاري
موقف لاي غموض ما اسلم زمامه
علاما السكوت وفرعون عن يميني وعن يساري
تراه بيد من هذا الفاسد لجامه
مهما طفق يخصف عليه من الدولارات اراه عاري
شفت لصوصيته كادت تثقب هندامه
اقولها ولو كان باشارة منه دماري
اقولها وسأظل اطارده وما همني انتقامه
حتى الارض صارت تقاتل بجواري
موقف موحد وهذا آخر كلامه
لو يصغي للجروح لقهرها الانتحاري
ما اقتربت يده من طعامه
طعم الكلام مر لانه مغمس بما في اغواري
من كآبة واحزان صبها في القلب نظامه
سنستطيع اليه السبيل يا إصراري
ونريه حينها اي مقام مقامه
محمد عبيد
 
لي على شفاهك حنان
 
ليس لي بعد الان
 سوى التفكير في هواكا
انا لي على شفاهك حنان
اراه نائما على صدر صباكا
شوقي المجنون تراه عندك مصان ؟؟
لقد سرق مشاعري ولاذ بحماكا
وسلامي لقد تركته على كفك الحان
مازال على راحتك يهتف ما احلاكا
ما ودعتك عيني إلا وبكى الوجدان
محبتي تتعقبك اينما كنت تراكا
القلب يقول عندي لك مكان
هذا الفؤاد ما عرف السعادة لولاكا
تصير الصحراء تحت قدميك بستان
ويتحول السراب انهارا من خطاكا
آه لو تعرفين ما يقوله الخفقان
نبضة تهلل ونبضة نفذ صبرها للقياكا
لا صوت في روحنا سوى جلجلة تلك النيران
نار الغرام التي اشعلها سناكا
انني دائما اعود الى ما كان
وكأن الجمال وحدك انتقاكا
اكون بين ضلوعك او تكون بين ضلوعي سيان
وما يرضيني إلا ذاك الذي ارضاكا
بكت قطرة حب ريقها عطشان
لقد طار وجدها أما اتاكا ؟؟
ما احببت الجراح إلا جرح بالهوى ملآن
يأس عذابه من كثرة ما ناجاكا
للقاء جديد تتسائل الروح اما آن ؟؟
ان غرامي لقلبك حبيبه إشتكاكا
محمد عبيد
 

 
لغة واحد تجيدها السلطات العربية من الازل حتى الان هي لغة السيف ..لغة الارهاب والقهر والقمع والسحق وفرض قبول سلطان اللاشرعية بالقوة الجبرية .. ومازلنا نقبس من ظلمات الصور القديمة بعض طغيانها ونطابقه مع واقعنا فنجد الصورة البشعة بكل ابعادها تتطابق وكأن ما في عروق هؤلاء الحكام دماء اولئك المستبدين القدام وان كان هناك شيء قد تغير فهو الاسلوب حيث ادوات الفتك العصرية اكثر تقنية بالتالي فتكا وتعذيبا وتعالوا بنا ننظر ماذا فعل عبد الله بن مروان احد خلفاء بني امية عندما علم انه بويع بالخلافة هذا التقي الورع الذي كان لايافارقه كتاب الله إن اول ما فعله اطبق كتاب الله الذي كان بحجره قائلا : هذا آخر عهدنا بك واما اول خطبة له على الناس فقد قال فيها :ــ
” ايها الناس انا لست بالخليفة المستضعف ويقصد عثمان بن عفان ولا الخليفة المداهن ويقصد معاوية ولا الخليفة الفاسق ويقصد يزيد بن معاوية ولن اداوي امراض هذه الامة إلا بالسيف والله إن امرني احد بتقوى الله بعد مقامي هذا إلا وضربت عنقه ثم نزل من على المنبر وهناك صورة اخرى للإستبداد وضيق صدر الحاكم عند نقده وقد كانت عام 120 هجرية وتحديدا في صلاة العيد حيث صعد خالد بن عبد القسري المنبر يخطب خطبة العيد وفي آخرها قال للناس : ايها الناس إذهبوا وضحوا بأضحتكم تقبل الله منكم وأما انا فسأضحي بالجعد بن درهم وجعد هذا رجل مفكر وكان له موقف في نظام الحكم واما حجة خالد فهي ان جعد يقول ان الله ما كلم موسى تكليما مثل كلامنا وما اتخذا ابراهيم خليلا مثل صداقتنا ونزل من على المنبر واستل سكينا من جيبه وذبح الرجل اسفل المنبر مثل الشاه  ولا نقاش ولا قبول راي الاخر ولا قرع الحجة بالحجة إلا السيف والذبح والسجن والقهر والتعذيب هذا فقط ما يجيدونه قديما وحديثا فالحل السهل والميسر والحاضر عندهم جميعا هو سفك الدماء لاسكات الطرف الاخر وتدور عجلة التاريخ وليس كل حركة مثلما نرى تكون الى الامام فكثيرا ما يحدث ركودا او رجوع الى الوراء في التطور وذلك لان القوة الرجعية دائما تعارض تطور التاريخ لانه خطر على سلطانها ورفاهيتها والضرورة التاريخية والحرية صنوان لايلغي احدهما الاخر .. ولو تصفحنا كتاب التاريخ سنجد على صفحاته مئات الاسماء التي تركت اثرا عميقا في حياة المجتمع من كبار العلماء والقادة العسكريين والشخصيات الاجتماعية لبارزة وكذلك عباقرة الفن والفكر وزعماء الحركات الثورية وهل يوجد مثقف لا يعرف الاسكندر المقدوني ويوليوس قيصر وسبارتكوس وبطرس الاول ونابليون وجورج واشنطن وغيرهم الكثير الكثير الذين لعبوا دورا بارزا في التاريخ وهنا سؤال يطرح نفسه ترى ماذا كان سيحل بالتاريخ لو لم يظهر هذا الرجل العظيم او ذاك على مسرحه ؟ وهنا نقول ان للتاريخ قوانينه الموضوعية وما لثورات إلا ضرورة ولو لم يوجد الرجل العظيم القائد لحل محله اخر اي ان الاحداث التاريخية ستجري ولكن بشكل اخر لان دور الرجل العظيم يكون في انه يعي  الحاجات الاجتماعية بشكل اوضح من الاخرين ويعبر عنها بشكل ادق واصدق منهم وينظم القوى الطليعية ويقود نضالها كما ان كل حركة تتطلب من زعمائها وقادتها مطالب تتوافق مع زخم حركتها .. والحركات عادة هي التي تنجب العباقرة والمبدعين ومهما كان دور الشخصيات الكبيرة عظيما إلا انه هناك دور كبير للجماهير الشعبية وحاجات اجتماعية هي التي تساعد على انجاب العظماء وذلك نتيجة التطور وفي الثورات والحروب التحررية تكون الكلمة الرئيسية للجماهير بل وحتى في فترات السلام حيث ان الشعب يؤثر في النخب المسيطرة ويجعلها تأخذ في عين الاعتبار مطالب الشعب وبهذا تحد الجماهير من جموح وطغيان وفساد الانظمة وتجبرهم على التراجع ونصل الى الخلاصة فنقول ان الشعب هو الشاعر والفنان والموسيقي وهذا بدوره يوصلنا الى ان شعوبنا ليست بجاهلة بل تعي وتعرف كل ما يجري من حولها ولها موقف من حكامها وهذا الموقف نراه في النكة الشديدة اللهجة والساخرة الى حد بعيد وزايضا في الهتاف الاحتجاجي اثناء المسيرات المنددة بمساويء الحكم ونكتة واحدة اني اراها لاعظم وابلغ واشد من كتاب لاعظم العباقرة ولتنظروا ماذا يقول الناس تعبيرا عن إستيائهم ورفضهم للسلطان الجائر والسلطة المستبدة اثناء المظاهرات حيث اول ما يبدأ به الناس هو هذا الهتاف …يسقط يسقط حسني مبارك …ثم يهتف احدهم قائلا وانت يا عامل إيه افكارك فير الحشد يسقط يسقط حسني مبارك ثم يقول وانت يا طالب إيه افكارك ظ فيرد الحشد يسقط يسقط حسني مبارك ثم تتوالى الهتافت من كل صوب وحدب فيقول احدهم مش بنخاف ولا بنطاطي .. إحنا كرهنا السوت الواطي ويرد الناس خلفه .. ثم يقول آخر دكتاتور يا دكتاتور …إمتى تولي امتى تغور … ويقول آخر   يابلدنا ياتكية لعلاء وللحرامية ويقول آخر إبنب ف صور السجن وعلي   بكره الثورة تقوم ما تخلي.. ثم هتاف آخر آه يا حكومة هز الوسط …بكرة نجيب العيش بالقسط ثم آخر قالوا حرية وقالوا قانون وحطوا اخوتنا في السجون هذا طبعا بعض من كثير كثير واحفظه جميعا لاني كنت واحد من هؤلاء ودائما يضيق صدر السلطة بالهتاف واصحاب الهتاف الذين لا سلاح لهم إلا كلمة اي لم تتمالك السلطة نفسها واثناء التظاهر تجد البوليس قد طوق المكان والعالم جميعه رأى بعينه هتك عرض الصحفيات امام كميرات التلفزيون وضرب القضاة بالاحذية في الشارع امام الناس ودائما يتم القبض على قادة المظاهرات وإيداعهم السجون ويقف عمنا مبارك يتباهى بدماء الحرية والديمقراطية التي لطخت ثيابه وسالت من بين انيابه ويروح يكافيء المجرمين بترقيتهم ليكونوا محافظين او وزراء ويلتف جميعهم حول نعش الديمقراطية لقراءة الفاتحة ودفن رفاتها تحت الثرى ولا عزاء للمناضلين
هذا عن الهتاف واما النكتة فهي المعضلة المحيرة لحسني وزبانيته حيث انهم لا يعرفون من هو مؤلفها حيث انه فجأة نجد نكة ساخرة لازعة تتصدر مواقع الانتر نت او يتداولها الناس كيف ولدت من اين جاءت لااحد يعرف وذلك لان ضمير الشعب هو المؤلف والمبدع لها ولغيرها وانا سأختصر قدر استطاعتي في تناول بعض النكات وذلك لان الغرض ليس العرض ولكن الدراسة اي ان الشعب له موقف تجاه حاكمه واولاده وعصابته ونا الحاكم ليس كما يدعون بانه المنزه والاله بل هو كثيرا ما يكون اقل ذكاءا من الشخص العادي وقد قسمت بسبب ذلك النكات الى ثلاثة اقسام اما اولها فتقول النكتة ان حسني مبارك ذهب ليفتتح مصنعا باحد المناطق الصناعية وكلما مر بمصنع سأل من صاحبه ؟؟ فيقولون له انه لابنه علاء هذا لعلاء وذاك وذاك وذاك كلهم جميعا لعلاء فعقب على ذلك ضاحكا والله شاطر لانه جاب كل دا من مصروفه ……واما النتكتة الثانية فتقول وهي على نفس المنوال فتقول ان حسني مبارك مرة تخفى ونزل ليتفقد ماذا يقول الناس عنه ودخل قهوة فنظر فوجد على حائطها صور الثلاث رؤساء هو وجمال والسادات فقال هذا الرجل بالتأكيد سياسي واشار اليه ليحضر وجاء الرجل وهنا سأله اني اراك تعلق صور الرؤساء الثلاث فلماذا علقت صورة عبد الناصر فرد الرجل بأنه صانع الثورة ثم سأل عن السادات فقال له صانع الحرب والسلام ثم سأله عن حسني مبارك فرد الرجل هامسا في أذنه ان ابنه شريكيكي في المقهى ………واما النكتة الثالثة وهي الداعم الثالث لرأي الشعب في ان الحاكم واسرته لصوص فتقول ان حسني مبارك ذهب الى المفتي قائلا له افتني في كفارة سرقة خمسة عشر مليارا فقال له الشيخ إذب الى مكة وطوف حول الكعبة خمسة عشرة لفة فذهب وبينما هو يطوف وجد نظيف يطوف فسأله ستطوف كم يا نظيف ؟؟ فقال سبع يا ريس فرد عليع ضاحكا سرقت سبع مليارات يا نظيف ؟؟؟؟؟ فرد نظيف أغاضب من سبع  ؟؟ابنك علاء يطوف منذ اسبوع ……..هذا عن اللصوصية واما تمسك مبارك بكرسي الحكم فالشعب ايضا موقفه من خلال التكات وتقول احدى النكت ان احد الاشخاص عثر على فانوس علاء الدين فمسح عليه بيده فخرج له العفريت قائلا شبيك لبيك عبك بين يديك يلبي لك كل مطالبك أأمر تجاب في الحال فقال الرجل اريدك ان تنشأ الكوبري الذي وعدونا به الحكام منذ عشرات السنين بين السعودية ومصر ولم ينفذ فقال العفريت هذه صعبة اطلب طلبا اخف قليلا فقال الرجل اريدك ان تجعل حسني مبارك يترك الحكم وهنا قال العفريت تريد الكوبري من شق واحد ام شق للذاهب والاخر للقام ؟؟اي ان العفريت رأى ان إنشاء كوبريان اسهل من خلع مبارك من كرسي الحكم ونكة اخرى تدعم هذا وان الشعب جميعه يحلم بيوم الخلاص من مبارك ولا يقدرون على ذلك لان لاحول لهم ولا قوة فتقول النكتة ان العائلة المباركية كانت على متن طائرة هليوكبيتر للتنزه من من فوق حيث الاله لا يسيرون بين الناس وانما يحلقون في الاعالي مستمتعين بمنظر ارعية وهم صغار صغار وبينما هم كذلك قال حسني سألقي بورقة من فئة مائة جنيه لاسعد واحد من الرعية وهنا تدخلت زوجته قائلة اسعد اثنين والقي ورقتين فئة الخمسين وهنا تدخل الابن الاكبر قائلا اسعد خمسة والقي خمس ورقات فئة العشرين واخيرا تدخل الابن الاصغر قائلا اسعد عشرة اشخاص بعشر ورقات فئة العشر وبدها عقب كابتن الطائرة قائلا بإمكانك ان تسعد الشعب كله ياريس فردوا جميعا مندهشين قائلين معا كيف ؟؟؟؟؟؟ قال لهم يلقي بنفسه من الطائرة
واما القسم الثالث من النكات وهو يتكلم صراحة عن ان الرئيس ليس بذكي وتقول النكتة ان مستشار حسني مبارك بينما كان يمر بميدان رمسيس اعجبه منظر التمثال حيث وقفته الصامدة الالبهية الخالدة التحدية كل عوامل الطبيعة فذهب تحت التمثال وناجاه قائلا عجبت لك يا رمسيس كيف تظل هكذا آلاف السنين واقفا لاتكل ولا تمل ولا تشكو من عاهة وهنا رد التمثال على المستشار قائلا: تعبت يا اخي والله من طول الوقوف فكم تعرف اني آلاف السنين واقف ولا احد يشفق علي بأن يجيء لي بحصان فها انتم اركبتم عربي حصانا وابراهيم باشا حصان وانا لا احد يسأل في ارجوك ثم ارجوك ان تأتي الي بحصان فقد تعبت  فاندهش الرجل لما سمع وذهب الى مبارك يحكي له ما دار بينه وبين رمسيس فسخر مبارك من مستشاره وعقب بأن ذلك خترفة وهلوسة وانه بدأ يشك في قدرات مستشاره العقلية وهو الذي يعتمد علية واقسم الرجل بأن ذلك هو محض حقيقة وانها معجزات فراعنة وطلب من مبارك وترجاه ان يذهب معه ليتحقق من صدق ذلك فذهب مبارك معه على مضض وعندما وصلا نظر رمسيس للمستشار وخاطبه غاضبا : قلت لك اريد حصانا وليس حمارا ويقولون بعدها تم نقل الثمثال ونفيه بعيدا ولوكانت حجة النقل خوفا على التمثال مثلما يروج لكانو قد وضعوا مكانه نسخة من الاسطنبة التي صنعو منها تمثال شارع المطار ولكن الني كانت تتجه الى ان مبارك سيستحوذ لى الميدان فوق وتحت حيث محطة المترو التي اسفل الميدان اسمها محطة مبارك فكانوا يريدون عمل تمنثال اكبر من تمثل رمسيس ويمنعون احد بعدها ان يتفوه باسم رمسيس اطلاقا وشيئا فشيئا ينسى الناس رمسيس ولا يبقى الا مباركوما اسردت النكات إلا للدراسة حيث ان ذلك موقف ضمير شعب وأما النكات فهي موجودة في ذات المدونة منذ اكثر من عام وفي الكثير من المدونات والمواقع    من كتاب ترويض الثقافة      محمد عبيد


احلامنا يطاردها الوالي
لو طالوا املا يجلدوه
وجوه مخزية ولا تبالي
ناضل معي ضد  هذه الوجوه
آه لو اطولها لتحت نعالي
كان ياما كان شعب حر امتهنوه
هل منكم احد من الهم خالي
الكل في وحل فسادهم مرغوه
صار لا فيكم عنترة ولا هلالي
الفارس الحر لن تجدوه
الكل يحيى حياة الجواري
مصعر الخد قابل يستعبدوه
للناس المواجهة لكل الاهالي
بهذا وحده الاستبداد تسحقوه
 
اسيران هوى
 
قالت عندي مكان يأوينا
يحتضنا ويحنوا على امانينا
ومضينا اسيران هوى
وكانت الاشواق بجوعها ترمينا
وكم رقصنا على إيقاع محبتنا
وعلقنا في آفاق الاحلام اثواب اغانينا
وإذا بعينيها يرسمان على صدر مشاعري مواويلهم
يا ليلة سكرانة هاتي ماعندك اضربينا
لو حاولت تحصي تأوهات قلبينا ما استطعت
مشاعر تزفر واشواق تشهق وحنان يعترينا
هنا قبلة من الشفاه قد سقطت
وهنا شعور يشد على ايدينا يحيينا
كلما حاولنا ان ننفصل ننجذب اكثر
لقد تشبث ببعضه كل ما فينا
حاولنا ولم نقدر نخرج من لقاء ضمنا
من يترك الجنة ليس سواها يرضينا
لو فتشت جلدي ..نبضي..دمي ستجدها
مازالت وستظل هي التي تجرحنا وتداوينا
 
محمد عبيد 

عروقي للحب مجرى
والحنان دمي
هل تلمح  أما تقرا
قولي له يا مشاعري تكلمي
وضحي له كل الغامض المبهم
لعله يفهم
لعله بحضني يرتمي
 
*     *     * 
يغمض اليوم عينيه خجلا
مما بعورة الامس رآه
لماذا تاريخنا ملوث دجلا
والحال الرديء انتقاه
 
 *   *   *   
يا بحر السنين
الى اي مدى انت ممتد
مرة قالوا لي البحر اعمى
وقالوا يرى أما ترى الجزر والمد
والموج الذي لايعد عندما غضبه يشتد
يا بحر السنين علمني فنون العوم
وكن المرشد للعين واليد
 
*    *    *
 
لو تسمعي
هيا معي
نغير وجه الزمان بحبنا
ونقول يا شمس الغرام إطلعي
لو تسمعي     هيا معي
نمضي لسبيل حالنا
ونترك خلفنا
كل من في الغرام مدعي
أتفهمي
انت وانا
وحدنا
ويتلاشى العالم من حولنا
انت وانا
هل تعي
هيا معي
 
*    *    *
 
     انت وانا
وحدنا
ويتلاشى العالم من حولنا
انت وانا
نفعل بالحب وللحب كل ما بوسعنا
كل ما نحتاجه هنا  في اعماقنا
كا ما هو خارجنا لايهمنا
لن يبعدنا عن بعضنا
مزيد من القبلات
مزيد من الاقتراب
الحب الى بعضنا سيشدنا
حتى نصير انا انت وانت انا
وحدنا
خارج العالم
عالمنا حبنا
وإن احد سألنا ما بنا
ليس سوى الحب
مزيد من الحب جوابنا ..ردنا 

إننا بحاجة الى حوار بين المثقفين مع انفسهم اولئك الذين عانوا من حوار القمع والحواجز واللاءات والخطوط الحمراء التي تقنن الابداع وتحاول تدجين المثقف اي ان التضامن مطلوب بين المثقفين لاعلاء كلمتهم في مناهضة الاستبداد والدفاع عن حرية التعبير والرأي ورفض الانخراط لتجميل صورة الطغيان البشعة تحت اي حجة او ذريعة وتأكيد الدفاع عن قيم الديمقراطية والتعددية التي تحاربها انظمة الاستبداد بشراسة وكذلك رد الاعتبار للرأي العام بكل مؤسساته وصحافته الحرة والدفاع عن كرامة الفرد وحق المجتمع في ان يكون هو الفيصل في الشرعية والوقوف في وجه عمليات الاستلاب والابتزاز والتعسف التي يتعرض لها المجتمع بشكل عام والمثقف بشكل خاص فدور المثقف الرئيسي هو ان يسيس ويعمل على التعبئة السياسية لكل الفئات المقهورة مواجها تلك الثقافة السلطوية كاشفا اضرارها وغاياتها وكل الفسدة الذين ورائها حيث ان هناك من ينضوي تحت لواء الثقافة وهو لا يروج إلا الثقافة المضادة الهادمة والمرسخة لبقاء الحال الرديء على ما هو عليه ان هؤلاء الوصوليين لا يروجون إلا ثقافة القهر واستلاب الحقوق تبرير الفساد وإبعاد المفسدين الفوقيين عما يحدث وهنا على المثقف ان يعرف الناس كيف يميزون بين الجيد والغث وعدم قبولب كل ما يقال ولا يقولون إلاى يريدوا والثقافة الجادة الايجابية معروفة إنها تلك التي تستجوب نفسها كما تستجوب الاخرين وتضع كافة المواقف والسياسات في موضع امتحان وتقوم بطرح اتلاسئلة الشديدة الحدة      بشكل منطقي عقلاني ونقدي انها الثقافة الايجابية الجريئة والمواجهة والتي تسعى السلطات المستبدة الفاسدة لتدميرها وتفريغ فحواها لان الناس سيجدوا فيها ضالتهم من تبديد للاوهام الى زرع الاحلام العظيمة في النفوس وعلى المثقف ايضا ان يكون باحثا جيدا عن الحقيقة يبرزها كاملة ويجعل الاخرين يؤمنون بها والحقيقة عادة تكون محتجبة على العامة مكشوفة لاصحاب البصيرة وان يأخذ مما يرى ويتفاعل ويكتب الموقف الحياد اي غير مقحم نفسه في قراءاته واستجواباته وبالتالي استنتاجاته اي مبتعدا عن اي مصالح واهواء رافض اي حدود مرسومة ومفروضة قسرا وبقدر الجهد في الغلغل والوصول الى الحقيقة والتحليل الجيد والتأمل والنقد الموضوعي بقدر ما سيقف المجتمع في صفه .. والسلطات المتصلطة لايرضيها إلا الثقافة التبريرية التي تقنع الناس بان السلطة منزهة عن اي خطأ وان كافة الاخطاء هي اخطاء اشخاص لا تعرف السلطة عنها شيئا انهم يريدون ان تتحول الثقافة الى خادم وعبد للسلطة والسلطان وبالتالي تحيد عن غايايتها واهدافها وخطابها النبيل وهذا تحديدا يناقض دور الثقافة وطالما نتكلم عن الثقافة فلابد ان نذكر الكتاب والذي هو نتاج جهد ذهني ونفسي وبدني عظيم ان يطرح قضايا هامة يعاني منها المجتمع آخذا بيد المجتمع نحو الرقي والتحضر وليس التخلف والرجعية ولا يرفع من قيمة الكتاب شكله ولا نوعية الورق او لون الحبر والاخراج بقدر ما يعلي من قيمته الافكار المطروحة ووجهات النظر حول الموضوعات الجادة تلك المناطق الوعرة المحظور الاقتراب منها وكم من كتب جادة منعت من التداول تم نسخها باليد وتداولت وانتشرت هنا وهناك وكل من كان يحصل على نسخة كأنه حصل على كنز فالكلمة الصادقة تصنع المعجزات وتؤثر فيمن يقرأها وتحركه وتنهضه من حالة الركود الى حالة البعث والنهوض والثورة تلك الكلمة الداعية الى الحرية والمساواة التي تصنع الحياة كما تريد من خلال مواقفها المواجهة لكل متجبر ومتسلط تلك القادرة على التنبؤ وليست المدعية النبوءة كذبا وما النجاح إل افن خلق مواضيع هامة يغلي بها وجدان وضمير الشعب اي ما  يدور في النفوس من معاناة وآلام وقهر واحلامودماغ الانسان هو عضو التفكير وكلمة وعي نفسها تحمل على التفكير لانه بواسطة الوعي نحصل على معلومات عما حولنا ونفهم ما يجري ودماغنا لو لم تدخله اي اشارة من العالم الخارجي مهما كان هذا الدماغ منظما لا يمكن ان يتكون فيه اي افكار او خبرات والمعرفة عملية معقدة لحركة الفكر من الجهل الى المعرفة ومن المعرفة الناقصة الى المعرفة الاكثر كمالا ودقة والمعرفة لاحدود لها وهي تبدأ من المشاهدة والتأمل واكتشاف القوانين وتطبيقها والتفكير التجريدي مرتيط باللغة لانه عندما نريد ان نعبر عن فكرة نستنجد بالكلمات ويمكننا التفكير دون تلفظ بشيء مسموع وهنا يكون الحديث مع النفس ولولا اللغة ما استطاع احد ان يقرأ كتابا او يتعلم في مدرسة او يكون له رصيد معرفي من تلك الخبرات  والمعارف التي جمعتها البشرية ومن يعيش منعزلا عن الناس منذ نعومة اظافره سيكون عاجزا عن تطوير ملكة التفكير التجريدي واللغة بنت عصرها والكلمة دائما تنتقل من حالة الى اخرى ومن دلالة الى اخرى فمثلا كلمة حرية هل معناها واحد في كل العصور وهل هي عند كل الشعوب والافراد متساوية المعنى والقدر ؟؟ إن الفقر الحقيقي هو الفقر الفكري وان تقف عاجزا عن فعل اي شيء تجاه إضطهاد موجه ضصدك من قبل شخص او سلطة وان تكون ضحية اكراه او استعباد وما الاضطهاد إلا ان يقوم آخرون بشكل مباشر او غير مباشر بالتدخل لاحباط رغباتك في اللحظة التي انت فيها مهيأ ذهنيا وجسمانيا للوصول الى هدفك فأنت هنا مسلوب الحرية .. ان حرية التعبير هي ات تكتب على الحائط منتقدا وضعا فاسدا دون ان تلتفت حولك خشية ان تداهمك السلطة .. وان جماعة صغيرة في مكان ما تصدر نشرة صغيرة قدر امكانياتها وتنشرها في ذات المحيط هذه هي بداية الديمقراطية .. اان الكثير من الصحف المستقلة بل وحتى صحف الاحزاب جاء الكثير منها بقرار سلطوي وليس من قبل رأي عام ضاغط مع اننا في عصر لايقبل فرض اي افكار متخلفة عفى عليها الزمن .. إن الجرائد في الثلاثينات من القرن الماضي كانت تصدرمجلات ثقافية كاملة مثل البلاغ الوفدية ومجلة السياسة للاحرار بالاضافة الى المجلات المستقلة وكانت كل موهبة تجد طريقها وكل عمل ادبي يكتب عنه بوضوح وحماس وموضوعية واما اليوم فكما نرى كل شيء لابد الن يسير وفق اهواء وامزجة خاصة فوقية وإلا فلا تأشيرة دخول لعالم الصحافة والثقافة وبالتالي صار الادب والاديب منتقى وصارت اجهزة الاعلام لاتقدم إلا كل ما يخدم السلطة والسلطان واستمرار الحال المشين ديمقراطيا الى الابد وصار ايضا الكثير من المؤسسات الصحافية تمارس نشاطا اقتصاديا اكثر من النشاط الثصقافي او الصحفي ولهذا لابد من رفع القيود عن الصحفيين وعدم تخويفهم وارهابهم والقاءهم في السجون بسبب كلمة حرة شجاعة وكذلك تحرير كافة الاعلام من سيطرة الدولة ورقابتها وتسلطها عليه والتي جعلت منه وسائل ترويج للوهم والمزايدات وتبرير الفساد واستمرارية الاستبداد وهنا تصدق المقولة التي تقول انه في الدول التخلفة لابد ان يكون كل شيء متخلف بما في ذلك السياسة وهاهم الساسة الذين يحكمون ظهرت عليهم علامات الخوف من ان تطبق الديمقراطية او يعود نشاطها الذي اخمدوه او ذبحوه من جديد فهاهم قد بداوا ينشطون ويفعلون قوى مضادة للحريات والديمقراطية نحديدا ويهمسون في آذالن بعض الحكام لتنشيط تلك الاساليب القديمة وسنسمع الن في دولة كذا تم اعتقال اصوليين او غيرهم وهم بهذا يعيدوا اطروحاتهم الغبية والمتزمتة انه لابديل لنا سوانا وان حلم تطبيق الديمقراطية في وجودنا مستحيل وهنا من سيستمع لهم وهناك من سيرفض والايام القادمة ستقول كلمتها ونعود للصحافة فنقول ان الصحافة بنت مجتمعها والصحافة المصرية ولدت ولادة حكومية وقد ولدت مرتين الاولى عندما جاءت الحملة الفرنسية الى مصر واحضر نابليون معه مطبعة واصدر جريدتين باللغة الفرنسية وكانت هذه بداية الصحافة في مصر واما الولادة الثانية فكانت عام 1828 عندما اسس محمد علي مطبعة بولاق ثم اصدر الوقائع المصرية وتعتبر الوقائع هي ميلاد الصحافة العربية ولكنها كما ذكرنا ولدت في حضن حاكم وللتعبير عنه حيث كانت تحمل اوامره .ز والما الصحافة في الغرب فكانت نتيجة التطور والتقدم وتطبيق الديمقراطية وحيث كان هناك تقدم علمي وثقافي وسياسي وتجاري وهو الذي فرض اختراعها وكانت جميعها اهلية وليست حكومية حيث انها كانت تمثل احد جنحة العمل الديمقراطي .. ان المناخ العام يتجه بقوة نحو تحرر الفرد وليس الرجوع للوراء وليفهم هؤلاء الذين مازالوا يصروا على استمرارية العبودية للشعوب واستلاب الحقوق فعليهم ان يعو هذا وان تبدأ السلطات في تطبيق الديمقراطية وان تعبر عن رغبات الشعب كله وليس فئة او جماعة كما نه من حق كل فرد ان يرى لوطنه يوتوبيا خاصة ويعبر عن ذلك بحرية كاملة والا يعتقد اي منا انه صائب مئة بالمئة فهذا يحوله الى دكتاتور اي لابد من المرونة وليس البتصلب وكذلك مراجعة الذات ومحاسبتها قبل محاسبة الاخرين واعود واكرر ان جزء من المشكلة يقع على عاتق المثقفين لانهم مازالوا منفصلين عن الجماهير حيث بداخل كل منهكم تعالي على الجمهور منصرفين الى قراءة بعضهم البعض وكأنهم يخاطبون انفسهم وحتى إذا تعاطى المثقف مع الناس والمجتمع لا يكون ذلك إلا بشكل كتابي وحسب نظرته هو ومن امراض المثقفين قهر السلطة لهم ومحاولة تهميشهم وتسشطيحهم وابعادهم عن دورهم الحقيقي والذي هو توعية الناس وقيادتها نحو الرقي والتحضر والسلطة دائما تنظر الى المثقف بشك وبأنه شخصية مريبة اهم اهدافها التخريب واثارة الجماهير ونقول للسلطة ما قيمة المفكر والمثقف إذا لم يتناول قضايا مجتمعه ويضعها تحت المجهر مظهرا ما بها من خلل مرشدا الى ما يجب ان يكون ؟؟إن هذ وحده
هو الذي يميز المبدع الحق من المتسلق والافاق  ان اهم دور للمثقف هو بعث الهمة في النفوس وحث الجماهير لتقول كلمتها حتى يتحقق مجتمع المساواة والحرية فدوره الحقيقي هو محاربة الظلام لتقليل مساحته وات تكون هناك مساحة من التمرد والحرية لتدمير وإزاحة الافكار والمعتنقات البالية وتأسيس     قيم ومفاهيم عصرية على انقاضها هذا فقط هو الذي يجعل للكاتب وكتاباته قيمة وتأثير في ضمير الامة وحسها العام     وللحديث بقية      من كتاب ترويض الثقافة  محمد عبيد

كتبها محمد عبيد ، في 20 نوفمبر 2008 الساعة: 18:53 م

زمن الظلمات
 
زمن الظلمات سال من جفنه الدموع
ليله الاحمق بحقد جشعه يرمينا
الفقراء علموا القصيدة تحس بما بهم من جوع
قالوا لها كوني الجناح لامانينا
عندها همست الاعاصير بأن لها هبات وطلوع
وقال الفجر من لظلامك ياليل عنه سيثنينا
بعثرت نبضي على الورق فهلل خشوع
يارب لماذا بعفن هذه العتمة تبتلينا
امل على حافة الحلم سقيم موجوع
ضاق صدر الزمن بمن ليس له ذمة ولا دينا
هي الكف يتساقط منها آيات لو تهز الجذوع
ايها الشعر انت من سيبصر لنا ويهدينا
هذا الشاعر دوما يودع في قصائده كل ممنوع
أما يخشى الذي بلظى احقاده يطعمنا ويسقينا
امتلا بطن القصيدة كا لعادة بالمشروع والممنوع
وطن معتل ماتت قناديله على اطلال مآسينا
حاذر وحل الصمت اجعل ثوب سمعك مرفوع
دروب يغتالها الاستبداد لا تدري لمن تشتكينا
وقلوب ادلة اتهامها ان وطنيتها لها ثمار وفروع
ودفء حب لا يعرف إلا وجهتنا ليحتوينا
ليس سوى جرح قصيدة منضوي تحت لواء الجموع
يقول قهره ليس سوى رأس التنين يشفينا
لا اقدر ان استمر لابد ان انهي الموضوع
وداعا احبتي كل ما اكتبه حزين يدمينا
ولا مرفأ والابحار يغوي مداه بالارجوع
ابصر الشعر مالم نبصر وكأننا متنا وهو يبكينا
 
 
ليتك
 
انت لي وانا لك
بأشواقكتشتاقين ؟؟ فمثلك
ازهرت على شفاهي الاشواق
تدق طبول حبك
هذه قبلة رويتها بماء مشاعري
ضمدي بها جرحك
وقلبي ..قلبي يحلم لو ترتمي بحضنه
يود لو يضمك
انا مسافر فيك منذ عرفتك
احببتك   احببتك
ليتك بنصف ما بي ..ليتك
 
 
نكهة جمال
 
نكهة جمالها ليس لها نظير
ارسم بأشواقك على خد صباها قبلة
واترك الخطوات
هي تعرف الى اين تسير
 
 
  تعالي
 
كلماتك ..ضحكاتك على الفراش مبعثرة
مازالت الشفاه تحضن الشفاه
واشواق عينيك المستبدة المتنمره 
هي التي اوصلت التأجج الى منتهاه
آه من ليلة حضنت اجمل مغامرة
مازالت تطاردني في كل اتجاه
كل اسلحتك الانثوية التي كانت مشهرة
تباغتني ملء الشعور بالمناجاة
تعالي انتشلينا من حياة رتيبة مكررة
تعالي فأنت كل ما القلب تمناه
العرفكِ كما عهدتكِمتحضرة متحررة
باب قلبي مفتوح يود لو تدخلي
وتمسحي بيد حنانك على شعر اساه 

كتبها محمد عبيد ، في 16 أكتوبر 2008 الساعة: 18:20 م

الشعر ثم الشعر ثم الشعر
 
نور تكشف عن حجابه
اناخت في القلب خطاه
ثم جلس فاتحا كتابه
ونفث في القلب ما تمناه
تثاءب الجرح ونامت دموع مصابه
وانطفئت الاهات آهة تلو الآه
والقهر قد بريء من عذابه
هذا النور سجدت له كل الجباه
ياعابر الليل احذر ذئابه
ما مر مار وإلا بظلامه رماه
تلألات شهوة الحقد فوق نابه
ليس ذنبي كل الذنب ذئاب غزاة
عصر مهزوم اتت حروب الردة على شبابه
مازالت النار تصطلي في حاضره تتحداه
وتمد السنتها لتطول مستقبله تحاربه
قتل الليل العديد من النجوم بالامس
كم سيبدد الليلة تراه
حدثني كل بيت عن حزنه لما طرق حنيني بابه
جفلت الطرق واذهل الحديث الافق فأبكاه
سيرة تجرح صمت الصمت تهيج عليه اكتئابه
وكان الصمت مرهف مثل حلم على شفاه
مطر مرهق من طول سفر بلل العرق ثيابه
هاهي سحابة تحيي عين عاشقة بسلسبيل مياه
عطش الاشواق من يروي جرحه سوى احبابه
اليأس طائر والقنوط صدرنا له سماه
تقيأ النور ظلاما ترى ماذا اصابه
قول الحق في بلادي كفر والحق ترمدت عيناه
لو لو خنجر اغمده في نحر الليل امزق اغتصابه
فلسطين في مأتمها تستقبل عزاءها يا اشباه
والحب كان فتيا لم يعمل حسابه
انظروا صارت امانيه رفاه
امل نقر على شباك القلب شهابه
حطت امانيه في القلب ثم كبرت واقامت الصلاه
لا شيء يقال اكثر حاضر قميء نحاول احتلابه
ومن عاش في السجون لايخشى الرصيف ان آواه
 
 
 
 
ملا الصمت افقنا وغطانا
صرنا بالصمت متمنطقين
زمن الصمت انتقانا وآخانا
لا تطعم صوتك آذان الاخرين
غصون الصمت يا ظلها لاسانا
طوبى لكل من تحتها جالسين
تحرش السكوت بنا حتى اغوانا
لقد صرنا بالسكوت مستأنسين
ها نحن على هامش الحياة نكتب كربانا
وتقوا ارادتنا للخرس آمين
حدود خوف رسمها جهلنا لخطانا
استعذبنا ان نكون من المستعبدين
النجوم والشمس والقمر لسوانا
وما نحن إلا على هامش الدنيا هامشيين
كل الطرق اقفلت في وجهنا ماذا نفعا عسانا
مابقي إلا تقبيل اقدام الشياطين
اطفأت انوارها مصابيحنا كرهت ترانا
الضوء ابى ان ينير لقوم ضالين
 
مصر بيت الضياء
إسألوا العصور
اي مسك انفاسها واي نور
مصر  ارقى من الشعر والنثر
اكبر من ان تندغم في سطور
عندما كان الكون كله يغط في نومه
كان حرفها يختال على سطور التاريخ مغرور
 
 ******
يضحك الافق إذا ضحكنا
وإذا بكينا سالت دموع الايام
البيوت تتبعنا إذا تحركنا
ويصغي ليتعلم من قولنا الكلام
تتحلق حولنا الاحاديث تسمعنا
لولانا ما اعتدل فن ولا استقام
 
 
خرج العدل ولم يرجع
رأوه هائما في الدروب يعاني
انتظر شمسه ولم تطلع
قال إذا لم الله سواني
منذ ولدت ولم يطيب لي مخدع
ولا طعام لي سوى احزاني
حتى الدروب خرست ولم تسمع
إستغاثاتي صرخاتي خفقاني
ليتني مما جئت لو ارجع
ليتني وهم خيال رمادية الواني
لكنت في نظر الكثير الكثير الاروع
وكل العالم آخاني
لكني العدل عن كل رذيلة اترفع
فأنا النزاهة لاشيء ثاني
في كل ضمير حي اتربع
والفاسد الفاسق عاداني
حكمة الله انه هو المبدع
اضداد تتصارع وتتنافر معاني
 










 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق